انواكشوط: النقابة الوطنية لمكوني مدارس تكوين المعلمين في انواكشوط مؤتمرها الثالث 

سبت, 06/04/2019 - 16:10

افتتحت النقابة الوطنية لمكوني مدارس تكوين المعلمين صباح اليوم في انواكشوط مؤتمرها الثالث تحت شعار: “دور المكون في تحقيق رهانات النوعية بين الواجب المهني وإشكالات الواقع”، متضمناً عدة فعاليات  و أنشطة ذات علاقة بتطوير التعليم.

و حسب نقيب النقابة أحمد ولد محمد سالم فإن المؤتمر  يأتي كلبنة من لبنات نضال نقابتهم في سبيل تحقيق ظروف أفضل لمكوني مداس تكوين المعلمين الأربعة.

وتساءل ولد محمد سالم عن الفائدة من وراء إنشاء سلك خاص بمكوني مدارس تكوين المعلمين إذا لم يتم اكتتاب دفعات جديدة ويرفع من مستوى هذه الفئة التعليمية الهامة.  

وأضاف النقيب ولد محمد سالم أنه ورغم ما يطلع به  المكونون من دور ريادي هام وقيامهم بمهامهم على اكمل وجه إلا أنهم مازالوا يعانون من التهميش وغياب التشجيع وهو ما قال النقيب إن تجاوزه يحتاج إلى تضافر جهود عدة.

وتضمن المؤتمر محاضرة علمية تناولت “دور المكون في تحقيق رهانات النوعية بين الواجب المهني وإشكالات الواقع” وكذا إلقاءات شعرية ونماذج من إسهامات مكوني مدارس تكوين المعلمين في تطوير الأساليب التربوية؛ في عرض قدمه المكون الرئيس: محمد سالم/حبيب كما تم خلال المؤتمر تقديم توصيات حثت على تطوير كفاءات مخرجات مؤسسات التكوين وضرورة استثمار الدولة في تلك المدارس وزيادة علاوات المكونين لتشمل النقل والتأطير والقيادة والمتابعة ، بالإضافة الى المطالبة بضخ دماء جديدة في هذه المدارس وإعطاء الأولولية للمكونين في الترقيات داخل مدرسة تكوين المعلمين والوزارة الوصية بغية  إشراكهم في وضع الخطط البيداغوجية.

وفي نهاية المؤتمر تمت قراءة ميثاق شرف تبنته النقابة يدعو الى الاعتزاز بمهنة التعليم وغرس قيم الانضباط والسلوك المدني وإيقاظ الضمير المهني والمساهمة في الرفع من مستوى إدراك المجتمع لأهمية العلم في تحقيق الرقي؛ وختم المؤتمر بتشكلة جديدة لمكتب نقابة مكوني مدارس تكوين المعلمين، جاءت على النحو التالي:

الأمين العام:

- سيداحمد ابري

الأمين العام المساعد:

- أحمد حدي

أمينة المالية:

- عيشة سيديا

أمينة المالية المساعدة:*

- رقية جا

أمين الإعلام :

- محمدسالم ولد حبيب

أمين الإعلام المساعد:

 - أحمد/السالك

رئيس المجلس الوطني :

- عمر ناگو .

أمين العلاقات الخارجية

- المختار اسلامه.

رئيس قسم انواكشوط:

 - امان محمد

رئيس قسم اكجوجت:

- المختار محمد

رئيس قسم كيهيدي:

-  ساليفو چوب.

رئيس قسم لعيون:

 - محفوظ/عبد الله.